صورة مجمعة تظهر رجال يستخدمون أطول مسار انزلاقي هوائي فوق الماء في العالم

شهدت منطقة الشرق الأوسط توثيق حزمة كبيرة من الأرقام القياسية العالمية في تاريخها.

وتنوعت لتشمل فئات مختلفة، مثل أفراد كان الطموح نصب أعينهم أو شركات تفوّقت في مجالات الابتكار والريادة.

واليوم، نسلط الضوء على تشكيلة لبعض الأرقام القياسية التي تم توثيقها في 2023 في الشرق الأوسط وتحديداً المتعلقة منها بالهندسة والعمارة.

صورة واسعة تظهر لوحة حتّا والتي تحظى بلقب أطول لافتة معلم بارز

أطول لافتة معلم بارز

تمكنت دبي القابضة من تحقيق رقم قياسي عالمي لأطول لافتة معلم بارز في حتّا في دبي.

يبلغ طول "لوحة حتّا" 19.282 متر، وتقع على قمة جبال الحجر.

حيث تُعرف حتّا كواحدة من أجمل المناطق الطبيعية في دولة الإمارات العربية المتحدة. حيث تقول دبي القابضة بأن اللافتة تمثل رمزاً لهوية حتّا ومكانتها كواحدة من أبرز المناطق الطبيعية والسياحية في إمارة دبي.

يقصد زوار المنطقة اللافتة خصيصاً لالتقاط الصور التذكارية حولها.

ونشير إلى أن المنطقة تمتلئ بالعديد من الغامرات والمنتجعات والأنشطة التي تربط الزوار بالطبيعة بعيداً عن صخب المدن من مثل: ركوب الدراجات الجبلية، وتسلق الجبال والصخور، رمي السهام والفؤوس وغيرها.

@gwrarabic

أكبر مقهى في العالم (المساحة الطابقية) ☕ 3,221.77 متر مربع من قبل بُنشاي في حائل في المملكة العربية السعودية

♬ original sound - Guinness World Records Arabic

أكبر مقهى في العالم (المساحة الطابقية)

بمساحة تعادل ضعفي حلبة تزحلق هوكي، وستة أضعاف ملعب كرة سلة، و12 ضعف ملعب كرة تنس، بُنشاي هو المقهى صاحب الرقم العالمي لأكبر مقهى في العالم (من حيث المساحة الطابقية).

يحظى مقهى بُنشاي على مساحة طابقية تعادل 3,221.77 متر مربع.

ويقع في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية. حيث يقدم المقهى مختلف أنواع المأكولات ومشروبات القهوة بأنواعها. حيث يتخصص المقهى بتقديم أنواع مختلفة من الحليب مثل اللوز، وجوز الهند، والشوفان.

كما يقدم تشكيلة من الطعام الخفيف والحلويات مثل الكروسن، والكيك، والكعك.

صورة جوية من درجة قريبة لأكبر مجمع مكون من مباني متنقلة في السعودية

أكبر مجمع مكون من مباني متنقلة (من حيث المساحة التراكمية)

شهد شهر الحج في مكة المكرمة توثيق رقم قياسي لمجموع مساحة وحدات ضيافة الحجاج في وقت واحد.

وكان الرقم القياسي الذي حققته شركة البداد كابيتال يعود إلى أكبر مجمع مكون من مباني متنقلة (من حيث المساحة التراكمية) بواقع مذهل يعادل 1,538,520 متر مربع.

وقام فريق العمل خلال مرحلة تصميم المشروع بالأخذ بالإعتبار جميع التفاصيل اللازمة للحجاج. حيث تم تصميم مضافات الحجاج لتحمل درجات الحرارة المرتفعة والرياح الشديدة حتى 150 عقدة وغيرها من العوامل الجوية المختلفة.

ونشير إلى أن المشروع تم خلال فترة زمنية قصيرة، حيث استطاع فريق العمل إتمام المجمع خلال ثلاث أشهر فقط.

صورة جوية تظهر مدينة من أعلى مضمار للجري في مبنى

أعلى مضمار للجري في مبنى

تشتهر إمارة دبي بالفن المعماري الفريد في أبنيتها، وتحظى بعشرات الأرقام القياسية المتعلقة بالمباني المذهلة مثل أطول مبنى في العالم، وأول مبنى تجاري مطبوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، وأكبر مبنى على شكل برواز صورة، وأطول فندق في العالم.

ولم يختلف هذا العام عن العادة، بل أضافت الإمارة على فنونها المعمارية رقماً قياسياً لأعلى مضمار للجري في مبنى. ويعود الرقم القياسي إلى مجموعة "وصل" لإدارة الأصول مبنى بواقع 157.925 متر.

يحمل المضمار اسم"Sky Track"، ويقع في الطابق 43 من مبنى 1 ريزيدنس، وهو برج سكني في مشروع "وصل 1 الرئيسي" بمنطقة الكفاف في شارع الشيخ زايد.

وكما أشرنا فإن المضمار يقع على علو 157.925 متراً فوق سطح الأرض، ويعادل طوله 335 متراً.

ويقدم تجربة فريدة من نوعها لمحبي المشي والجري، ليقدم بيئة مميزة عن صالات الرياضة التقليدية. كما يقدم المضمار نظراً لعلوه إطلالات خلابة تظهر أهم معالم إمارة دبي من مثل برج خليفة، وحديقة زعبيل، وبرواز دبي، وشارع الشيخ زايد.

صورة من قريب تظهر أكبر قارب مصنوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد وهو في المياه

أكبر قارب مصنوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

شهدت العاصمة الإماراتية أبوظبي توثيق رقم قياسي استثنائي في المجال التقني على الصعيد العالمي.

حيث قامت كل من أبوظبي البحرية وشركة الصير مارين للمعدات والتوريدات البحرية بابتكار أكبر قارب مصنوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

تبلغ أبعاد القارب الفريد من نوعه 11.98 متر من حيث الطول، و3.60 متر من حيث العرض.

يستعمل القارب الأيقوني كتاكسي مائي ويستوعب 29 راكباً من ضمنهم طاقم العمل على متنه. ونضيف بأن القارب يعمل بمحركين بالطاقة الكهربائية ويوفر مساحات مخصصة للدراجات والكراسي المتحركة.

@gwrarabic

أطول مسار انزلاقي هوائي فوق الماء ⭐ 1,770 متر من قبل الشركة العُمانية للتنمية السياحية (مجموعة عُمران)

♬ original sound - Guinness World Records Arabic

أطول مسار انزلاقي هوائي فوق الماء

ننتقل الآن إلى سلطنة عمان، حيث تمكنت الشركة العُمانية للتنمية السياحية (مجموعة عُمران) من توثيق رقم قياسي مذهل لجميع محبي الرياضة وتجارب الحياة التي لا تنسى.

حيث وثقت الرقم القياسي لأطول مسار انزلاقي هوائي فوق الماء بواقع 1،770 متر في مطلع العام.

يبدأ المسار من ارتفاع 220 متراً، ونصب في علو قمة جبل فيت، مروراً بخور قضى وصولاً إلى منصة الهبوط والتي تقع في فندق أتانا خصب بمحافظة مسندم العمانية.

تشتهر المنطقة العمانية بمناظر جبلية صخرية أخاذه، وتمتلئ برحلات قوارب شراعية خشبية مصنوعة بطريقة تقليدية.

ونشير إلى أن ركاب المسار الانزلاق الهوائي يحلقون فوق سواحل عمان بسرعة خيالية تصل إلى 80 كيلومتراً في الساعة.

أطول مبنى (استعداد) سباق سيارات

وكما يقول المثل الشعبي العربي "عصفورين بحجر!"، استطاعت هيئة الأشغال العامة "أشغال" (قطر) توثيق رقميين قياسيين في مبنى واحد.

حيث نجحت الهيئة بتوثيق أطول مبنى (استعداد) سباق سيارات بطول إجمالي يعادل 402.103 متر بالتعاون مع وازرة الرياضة والشباب (قطر).

حيث تم تشييده بالتزامن مع بدء العد التنازلي لانطلاق فعاليات سباق جائزة قطر الكبرى للفورمولا 1. ونشير إلى أن فعاليات السباق أقيمت في حلبة لوسيل الدولية.

ويضم المبنى 50 مرآباً، ويتميز باحتوائه على برج مراقبة سباق مجهز بتقنيات عالية المستوى. كما يتميز بالوصول إلى عدد كبير من الطاقة الاستيعابية لمداخل الوصول والخروج بسعة 7000 شخص.

ونشير إلى أن طول مضمار سباق حلبة لوسيل الدولية يعادل 5.38 كم. ويوفر طاقة استيعابية تصل إلى 40 ألف متفرج، ويوفر قرابة 15 ألف موقف داخلي وخارجي للسيارات.

وفيما يتعلق بالرقم القياسي الثاني، فيعود لأكبر سطح أخضر بالتزامن مع انطلاق المعرض الدولي للبستنة إكسبو 2023.تبلغ مساحته 4,031 متر مربع، ووثق بالتعاون مع وزارة البلدية (قطر)، ويحظى المبنى بلا شك بجمالية معمارية مذهلة.

يقدم المبنى الفريد من نوعه نموذجاً للزراعة وأهميتها ويدمج حب البيئة بفنون الهندسة.

وكانت الفكرة هي تقديم تجربة تفاعلية مع الطبيعة والبناء العمراني الحضاري للزوار، بالإضافة إلى بعض اللمسات من الطابع القطري.

رقم قياسي إضافي: هل تعلمون بأن مدينة إكسبو دبي بحلتها الجديدة حصدت رقماً قياسياً عبر "ساحة الوصل" لأكبر قبة تفاعلية غامرة بواقع 24,038 متر مربع. تمثل القبة شاشة عرض عملاقة يمكن رؤيتها من الداخل والخارج. وتحتوي على ميزة تفاعلية فريدة تسمح للأشخاص باستخدام وتعديل الضوء والصوت المرئي على القبة الغامرة عن طريق استخدام جهاز "تابلت".

صورة مجمعة تظهر ساحة الوصل وتابليت يستعمل للخاصية التفاعلية

تعرفوا على المزيد من غينيس للأرقام القياسية باللغة العربية، يمكنكم قراءة المزيد من مقالاتنا الإلكترونية.

أو الاطلاع على وسائل التواصل الاجتماعي: إنستغرام، ثريدز، تيك توك، سناب تشات.