the record for the largest coffee cup mosaic logo consisting of 7260 cups in Egypt

أضافت جمهورية مصر العربية إلى سلسلة إنجازاتها التاريخية في كسر الأرقام القياسية أكبر صورة فسيفسائية من القهوة شكلت تحفة فنية (لوغو) لقناع الملك توت عنخ آمون بلغ حجمها 60 متر مربع. وفي مبادرة دعت للتعريف بعراقة الإرث الحضاري المصري القديم وكرمزٍ للمحبة والترحيب، جمع القائمون على الحدث باستخدام عدد 7,260 كوباً من القهوة، تضمن كل كوبٍ منها ما لا يقل عن 200 مل بحسب اشتراطات غينيس للأرقام القياسية لتحقيق هذا الرقم.

نجح القائمون على الحدث بتشكل هذه الصورة بعد أن قاموا برصف الأكواب على طاولات عملاقة ثم جمعها قرب بعضها البعض لتشكّل الصورة النهائية جزءاً من هذا العمل الفني المذهل، مستفيدين من الساحة المؤدية إلى منطقة المطاعم المفتوحة بالمتحف المصرى الكبير فى أجواء سادها التعاون والعمل الجماعي.

the-record-for-the-largest-coffee-cup-mosaic-logo-consisting-of-7260-cups-shaped-after-Tutankhamun

جاءت هذه الفعالية فى إطار الجهود التى تبذلها وزارة السياحة والاثار المصرية للترويج للمتحف المصرى الكبير والتعريف به قبيل افتتاحه رسمياً في الربع الأخير من عام 2020.

وعلى هامش الحفل، سُمعت أناشيدٌ وطنية صدحت بها حناجر بعض الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة تعبيراً عن حبهم ومساهمةً منهم في هذا الحدث الاستثنائي. كما وتضمنت الاحتفالية عزف مقطوعة موسيقية على آلة الـ "Harp"، وهي الأداة التي عرفها المصري القديم واستخدمها في صنع مقطوعاته الموسيقية.

وحضر الحفل كل من غادة شلبى نائبة وزير السياحة و الآثار لشؤون السياحة، والدكتور مصطفي وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، واللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصرى الكبير والمنطقة المحيطة، والدكتور الطيب عباس مدير المتخف المصرى الكبير للشئون الأثرية، والدكتورة ميرهان رجب مساعد المشرف العام على مشروع المتحف المصرى الكبير، و الدكتور عيسى زيدان مدير عام الشؤون التنفيذية الترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، وطلال عمر المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في غينيس للأرقام القياسية وأحمد جبر، محكّم رسمي في غينيس للأرقام القياسية.

the-largest-coffee-cup-mosaic-logo-consisting-of-7260-cups-shaped-after-Tutankhamun-in-Egypt

ووصف الدكتور مصطفي وزيري هذا الحدث بـ "العالمي" والذي يتم استضافته بالمتحف المصري الكبير، أحد أضخم واعرق المباني الحضارية والثقافية في العالم. من جهتها قالت غادة شلبي إن تسجيل رقم قياسي جديد فى غينيس للأرقام القياسية برسم صورة قناع الملك توت عنخ أمون بأكواب القهوة يسهم فى الترويج للمتحف المصرى الكبير.

يذكر أن جمهورية مصر العربية بتحقيقها هذا الرقم استطاعت كسر الرقم القياسي الذي تم تحقيقه في العام 2012 بمدينة هونولولو بالولايات المتحدة الأمريكية باستخدام 5,642 كوب قهوة. ووفقاً للمعايير والاشتراطات التي سنتها غينيس للأرقام القياسية فقد تم الاستفادة من جزء من القهوة المستخدمة خلال الحدث نفسه، بينما تبرع القائمون على الحدث بالباقي لبعض جمعيات النفع العام.