صور مجمعة لأصحاب أرقام قياسية من العراق

تتنوع الأرقام القياسية في مجالاتها وتختلف موضوعاتها والقصص التي ترويها لتشمل كل ما هو مميز في العالم من حولنا.

واليوم نذهب في رحلة بين الماضي والحاضر، في جولة إلى بلاد الرافدين لنتعرف على أرقام قياسية تاريخية وحاضرة وثقت على أرض العراق.

أول مدينة

تحظى مدينة الوركاء التاريخية بالرقم القياسي لأول مدينة في التاريخ، وتقع حالياً في العراق، شرق نهر الفرات بالتحديد، وتبعد حوالي 30 كم عن مدينة السماوة.

تعد المدينة إحدى أقدم مراكز الحضارة التي عُثر عليها، ويعود عمرها إلى حوالي 3200 سنة قبل الميلاد. وتعود المدينة إلى حضارات السومريين والبابليين.

كانت الوركاء من أكبر المستوطنات آنذاك، وامتلكت دوراً رئيسياً في العالم حيث أنها غطت مساحة تعادل حوالي 450 هكتارًا (1112 فدانًا). وهي محاطة بسور طوله 9.5 كيلومتر.

وينتسب لها العديد من الإنجازات والمكانة التاريخية حيث تعتبر محطة للعديد من الاكتشافات مثل ملحمة كلكامش.

@gwrarabic أكثر عدد حبات إم آند إمز متوازنة فوق بعضها البعض: 7 من قبل ابراهيم صادق (#العراق) @ib.sadeq ♬ original sound - Guinness World Records Arabic

ابراهيم صادق

يتمتع الشاب العراقي ابراهيم صادق، من الناصرية بموهبة مميزة في فن التوازن، ويحظى برقميين قياسيين عالميين هما:

أكثر عدد من البيض المتوازن على ظاهر الكف: بواقع ثمانية عشر بيضة

أطول برج من حبات إم آند إمز: بواقع 7 حبات

وعلى الرغم من بساطة الأرقام القياسية، إلا أنها في غاية الصعوبة وتطلبت الكثير من التدريب على مدار أشهر.

بدأت قصة صادق مع فن الموازنة عندما شاهد فيديو لشخص يوازن أحجار في الطبيعة، فأخذ يحاول موازنة بعض القوارير الزجاجية المتوفرة، وأدرك أنه يمتلك موهبة في ذلك. ويقول: "كنت أسرع من أي من الذي شاهدتهم، واكتشفت بأنني موهوب في هذا المجال".

ويقول صادق: "يمكنني موازنة أي شيء تقريباً، إلا أنه يصعب موازنة الأشياء الخفيفة أو التي تحتوي على سائل داخلها نظراً لطبيعة السائل التي يتغير فيها مركز ثقل الأشياء".

أول بطارية

في عام 1936، اكتشف عالم آثار ألماني فيلهلم كونيج أول بطارية في التاريخ في قرية خوجوت رابه، قرابة العاصمة العراقية بغداد.

وتعود البطارية إلى فترة حكم الپارثيا وتتكون من جرة طولها 140 مم وقطرها 76 مم. وتغلق الفتحة العلوية لها بسدادة إسفلتية تحتوي على أنبوب نحاسي. وتم وضع عصا حديدية رفيعة في وسط الأنبوب ليساعد هذا الابتكار في انتاج جهد صغير يعادل حوالي 1.5 إلى 2 فولت عند ملئ الجرة بالسوائل الحمضية مثل الخل أو عصير الفاكهة.

يرجع عمر هذه البطارية إلى قرابة 2000 عام من قبل ما قام كل من لويجي جالفاني وأليساندرو فولتا بتجريب أول بطاريات حديثة.

تقرح نظريات حالية قيد الاختبار والتجريب إلى أن الجهد الكهربائي المولد استُخدم لإنتاج الكهرباء لطلاء الذهب على المجوهرات الفضية.

أكبر عمل فني بالخيط والمسمار

نجح الشاب العراقي سعيد هويدي في تحقيق رقم قياسي عالمي لأكبر عمل فني بالخيط والمسمار مشكلاً صورة مذهلة للمؤثرة العربية لجينة صلاح.

وبلغت أبعادها 6.3 متر مربع وشكلت اللوحة خمسمائة مسمار و6637 متر من الخيوط.

لجينة صلاح، امرأة مصرية تنشاد برفع الوعي حول مرض البهاق، حيث تم اختيارها لهذا العمل ليعكس من خلال تناسب اللونين الأبيض والأسود كإشارة إلى بعض درجات الألوان لدى مرضى البهاق. حيث استفاد الفنان العراقي من الضوء الذي يتخلل الخيوط وينعكس على الخلفية لإيضاح ملامح لجينة ويرسل رسالة سامية إلى مجتمع مرضى البهاق حول العالم.

أطول رحلة مستمرة على دراجة نارية وقوفاً على المقعد

نختتم مقالنا مع رقم قياسي حققه عماد حضران الدليمي، الذي قاد دراجة نارية وقوفاً على مقعدها لمدة 30 دقيقة متواصلة بسرعة تعادل 88 كم في الساعة، محققاً بلك رقماً قياسياً لأطول رحلة مستمرة على دراجة نارية وقوفاً على المقعد بمسافة تساوي 41.8 كم.

ونشير إلى أن المحاولة الناجحة وثقت في بغداد.