صور من محاولة كسر الرقم القياسي لأعلى سرعة حققتها مركبة داخل مبنى وللسائق

نجح متسابق السيارات الأمريكي ليه كين بالتعاون مع بورشه بتحطيم الرقم القياسي لأعلى سرعة حققتها مركبة داخل مبنى.

وصل كين لسرعة خيالية تعادل 165.20 كم في الساعة في ولاية لويزيانا الأمريكية. والملفت أيضاً بأن هذا الرقم القياسي لم يكسر منذ عام 2013.


قاد كين سيارة كهربائية بالكامل وهي بورشه تايكان Turbo S والتي تتمتع بالمواصفات التالية، قدرة تعادل 750 حصان بخاري، خاصية الدفع الرباعي التي تساهم في المحافظة على السيطرة، فرامل (مكابح) مصنوعة من كربون سيراميك. ومن الجدير بالذكر أن السيارة قادرة على الانطلاق من صفر إلى 100 كيلو في الساعة في 2.6 ثانية فقط.

ساهم وجود هذه الخواص في التسارع والتباطؤ السريعين في جعل هذه السيارة الوسيلة المثالية لتحطيم رقم قياسي لأعلى سرعة داخل مبنى.

وتنص القواعد الإرشادية لهذا الرقم القياسي على أن السيارة يجب أن تكون في وضعية الوقوف التام عند البدء والانتهاء من المحاولة.

سيارة بورشه تايكان Turbo S الكهربائية قبل محاولة كسر الرقم القياسي

كان العثور على مبنى مناسب لمحاولة كسر رقم القياسي تحدياً صعباً جداً، وبعد البحث لفترة طويلة وقع اختيار بورشه على مبنى Ernest N. Morial Convention Center في مدينة نيو أورلينز الأمريكية.

تبلع مساحة المبنى أكثر من مليون قدم مكعب ويعتبر من أكبار صالات العرض في الولايات المتحدة الأمريكية.

وبالرغم من كون المبنى مثالياً للمحاولة إلا أن الخرسانية الأرضية المصقولة كانت بمثابة تحدي لم يتوقعه أحد.

صورة جانبة لسيارة بورشه تايكان Turbo S الكهربائية أثناء تسارعها لكسر رقم قياسي لأعلى سرعة في مبنى

ويقول ليه كين عن ذلك "لم أقدر مدى صعوبة محاولة كسر الرقم القياسي هذه إلى أن وصلت إلى الموقع. أنه من الصعب جداً توقع ما قد يحدث مع هذه الأرضية الزلقة ولهذا كان علي أن أضع كل ثقتي في السيارة".

"على الرغم من المبنى ذو المساحة الضخمة جداً إلا أنني أحسست بأنه في غاية الصغر، تخيل أن تنطلق بسرعة هائلة في السيارة على أرضية تشبه التزلج على الجليد وأمامك في أخر المسار حائط صلب".

"إن درجة صعوبة التسارع على أرضية مثل هذه لا توصف أبداً، إلا أنني كنت واثقاً من التغلب على هذه الصعوبات والنجاح بالمحاولة".

ليه كين بجانب سيارة بورشه تايكان قبل محاولة كسر الرقم القياسي لأعلى سرعة حققتها مركبة داخل مبنى

وكان كين على حق بالفعل حيث نجح بكسر الرقم القياسي من أول محاولة.

ويقول كين: "لا يمكن وصف الإحساس بالسرعة العالية داخل مبنى ضخم، كما أن وجود حائط في آخر المسار أضاف درجة من الحماس لهذه التجربة. لم أنظر إلى عداد السرعة أثناء قيادتي للسيارة ولذلك فوجئت بمعرفة السرعة التي وصلت لها وشعرت بالراحة بعد تحقيقي الرقم القياسي بفارق كبير عن الرقم السابق. بالفعل كانت التجربة لا توصف! وأتوجه بالشكر إلى بورشه لثقتهم بقدرتي وتشجيعي وتأهيلي لكسر الرقم القياسي. لا زلت أشعر بهول الصدمة من وصولي إلى سرعة 165.20 كم في الساعة داخل مبنى!

كان الرقم القياسي السابق لأعلى سرعة حققتها مركبة داخل مبنى يعود إلى ميكو هيرفونين من فنلندا بسرعة تعادل 140 كم في الساعة وكان يقود مركبة XTRM Crosskart الإسبانية عام 2013.