Record breaking women from the middle east

يمثل اليوم الدولي للمرأة مناسبة عالمية تقام سنوياً في الثامن من مارس وتدعو إلى الاحتفال بإنجازات النساء في مختلف الأدوار الاستثنائية في مجتمعاتهن.

ونشارككم تزامناً مع هذه المناسبة خمسة أرقام قياسية مذهلة حققتها نساء من الدول العربية.

Faia Younan holding her Guinness World Records certificate

أول فنانة من الشرق الأوسط تبدأ مسيرتها الغنائية بإنتاج أغنية عن طريق تمويل جماعي من جمهورها

نجحت المغنية السورية من أصول آشورية فايا يونان بتحقيق الرقم القياسي لأول فنانة من الشرق الأوسط تبدأ مسيرتها الغنائية بإنتاج أغنية عن طريق تمويل جماعي من جمهورها.

وكانت فايا تحلم منذ زمن بعيد بأن تكون فنانة غنائية لكونها تتمتع بمواهب عديدة تتعلق بالموسيقى مثل كتابة الأغاني وعزف البيانو.

يعود الرقم القياسي إلى أغنية "أحب يديك"، والتي كتبها مهدي منصور، وألفها ورتبها ريان حبري وأنتجها المخرج حسام عبد الخالق.

وتقول فايا يونان عن إنجازها: "كوني أول مغنية في الشرق الأوسط أحمل شهادة من غينيس للأرقام القياسية! إنه أمر مذهل جداً، أعتقد أن هذا الإنجاز علمني درساً مهماً: أن كونك أول شخص يقوم بشيء ما قد يكون مخيفاً ولكنه قد يجعلك أيضاً رائداً في غينيس للأرقام القياسية".

أثقل طائرة يتم سحبها مسافة 100 متر من قبل فريق نسائي

نجحت 77 امرأة من فريق عمل شرطة دبي بتحطيم الرقم القياسي لأثقل طائرة يتم سحبها مسافة 100 متر من قبل فريق نسائي.

قام الفريق بسحب طائرة من طراز بوينغ 777-300ER والتي تزن 168.801 طن في مطار دبي الدولي كجزء من تحدي دبي للياقة الذي يقام سنوياً.

قال مساعد القائد العام لشؤون الموانئ، اللواء أحمد محمد بن ثاني: "إن إنجازات الضباط كانت مصدر فخر للقيادة العامة لشرطة دبي".

أكبر صورة فسيفسائية من أغطية عبوات مياه

أطلقت الناشطة البيئية كارولين شبطيني مبادرة بعنوان "جمعوها ما تكبوها" بهدف نشر التوعية حول الحفاظ على البيئة عن طريق تدوير المخلفات البلاستيكية بدلاً من رميها وهدرها.

قامت كارولين بكسر العديد من الأرقام القياسية مثل:

ونشاركم اليوم رقمها القياسي الثالث وهو أكبر صورة فسيفسائية من أغطية عبوات مياه وصل حجمها إلى 196.94 متر مربع. شكلت الصورة هلالاً وقمراً للاحتفال بعيد الفطر.

كان مشوارها لكسر الرقم القياسي صعباً بسبب ظروف التباعد الاجتماعي المفروضة مما دفعها للمواصلة بهذه المحاولة بمفردها في حديقة الفناء الخلفي لمنزلها في لبنان.

كما شكلت الرياح تحدي كبير حيث تبعثرت الأغطية، وقالت كارولين عن ذلك "لم يكن باستطاعتي لصق الأغطية على أرض لأن ذلك سيعيق عملية إعادة تدويرها. إن إعادة تدوير الأغطية والحفاظ على البيئة هو أهم ما يتعلق برسالتي البيئة ولا يمكنني التفريط بذلك. سأقوم بعد ذلك بالتبرع بعوائد التدوير إلى مؤسسة kids first التي تقوم بالعناية بالأطفال الذي يعانون من مرض السرطان".

عبرت كارولين عن ذلك في مقابلة أجرتها معناً قائلةً "زادني كسر الرقم القياسي ثقة بالنفس. وكان شعوري بالفرحة لا يوصف بالكلمات كامرأة نجحت بدخول التاريخ وتحقيق إنجاز على مستوى عالمي مما دفعني لمقاومة الظروف والمضي نحو تحقيق إنجازي".

Aerial view of a painting of the founders of UAE and KSA made from coffee

أكبر لوحة فنية مرسومة بالقهوة

نجحت الفنانة التشكيلية السعودية عهود عبدالله المالكي من رسم أكبر لوحة فنية مرسومة بالقهوة في العالم حيث تعادل مساحتها 220.96 متر مربع.

واستعرضت اللوحة الفنية صورتين للأبوين المؤسسين للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة الملك الراحل عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل ال سعود، والمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – طيب الله ثراهما.

تطلب انجاز اللوحة حوالي 4.5 كغ من القهوة الغير قابلة للإستهلاك، وذلك وفقاً لشروط ومعايير هذا الرقم القياسي التي تمنع هدر المواد الغذائية الصالحة للاستخدام.

Saudi women create the Largest human awareness ribbon

أكبر شريط للتوعية يشكله بشر

نجحت مجموعة من نساء المملكة العربية السعودية من كسر الرقم القياسي لأكبر شريط للتوعية يشكله بشر في حدث نظمته 10KSA في الرياض عام 2015.

شاركت 8264 امرأة بتشكيل الشريط بهدف نشر الوعي حول سرطان الثدي عن طريق الرقم القياسي. كما قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود بالإشراف على تنظيم المبادرة الإنسانية.