إنجازات مذهلة من الشرق الأوسط في اليوم العالمي لغينيس للأرقام القياسية

كما جرت العادة منذ العام 2004، وللعام الثامن عشر على التوالي، نزيح الستار اليوم عن نخبة من أهم الأرقام القياسية التي تم تحقيقها احتفالاً بيومنا السنوي.

وانسجاماً مع شعار هذا العام من اليوم العالمي "مهارات خارقة"، اخترنا بعض من آلالاف الأرقام التي تم تحقيقها في مختلف أنحاء الأرض.. ونركز لكم عن أبرز ما جاء فيها من إنجازات شرق أوسطية...



أكثر عدد قفزات عكسية متتابعة على قدم واحدة خلال 30 ثانية

تمكّن الرياضي المغربي أيوب التوّاب من توثيق مهارة استثنائية للغاية امتلكها على مدار سنوات من خلال تحقيقه لرقم قياسي عالمي يعترف بإنجازه.

واستطاع ابن الدار البيضاء، البالغ من العمر 32 عاماً ويمتلك 23 عاماً من الخبرة في المجال الرياضي، من وضع حد أدنى جديد لرقم قياسي صعب أكثر عدد قفزات عكسية متتابعة على قدم واحدة خلال 30 ثانية والتي بلغت 12 بالمجمل.

ويعد أيوب من القلائل جداً ممن يستطيعون القفز على قدم واحدة بشكل متتالي عكسي، حيث يمكن عادة للاعبي الجمباز أداء هذه الحركة إلا أنها تستنفذ الكثير من الطاقة وتتطلب مهارات متعددة مدمجة ببعضها البعض.

أيوب التوّاب وهو يقفز عالياً في السماء في قطر

ويقول أيوب: "عندما تعلمت أداء هذه الحركة في العام 2009 لم أتمكن من تكرارها مرتين متتابعتين إلا بعد 18 شهراً من التدريب والسبب في ذلك أنها تتطلب مرونة عالية جداَ في عضلات الظهر مصاحبة بتوازن قوة كبيرين في القدم مما يجعل أداءها يتطلب التدريب على عدة تمارين أخرى قبل إدارك كيفية القيام بها".

وتمكن أيوب عام 2011 من تسجيل فيديو نادر له عبر الانترنت اكتشف لاحقاً، وبعد بحث مطوّل، بأنه لم يسبق أحد وأن قام بأكثر من 10 عدات من نفس النوع على الإطلاق مما جعله يطور هذه المهارة بشكل كبير.

وعلى الرغم من كونه بطول 178سم ووزن 89 كغ، إلا أنه لا يزال قادراً على القيام بهذه الحركة بقدرة كبيرة بسبب سنوات طويلة من الممارسة والتدريب.

أيوب التوّاب وهو يقفز مع شهادة غينيس للأرقام القياسية

ويسعى أيوب إلى تعليم أكبر عدد من الناس هذه المهارة وغيرها، ويهدف إلى تطوير النظرة العامة للرياضة في العالم العربي لكونه واجه انتقادات خلال مشواره دعته في مراحل كثيرة إلى ترك الرياضة وممارسة مهنته التي تعلمها في الجامعة باعتباره مندوباً للمستلزمات الطبية.

ويقول: "أنا فخور لكوني لم أستمع لدعوات ترك الرياضة لممارسة مهنة أخرى، وأنا على ثقة بأن انجاز لقب غينيس للأرقام القياسية هو أعلى ما يمكن تحقيقه في هذا المجال، وسأكون دائماً على استعداد للمحاولة مجدداً لكسر الرقم بشكل أكبر وأرقام قياسية أخرى".



أبعد ضربة كرة سلة من الأرض باستخدام اليد

نجح الإيراني علي رضا صادقي برزاني، الرياضي الخمسيني من أصحاب الهمم من تسجيل رقمٍ قياسي لأبعد ضربة كرة سلة من الأرض باستخدام اليد عند 15 متر.

وتعتبر قصة علي رضا من أكثر القصص الهاماً حيث حاول الرياضي الذي يسير على عكازين كسر هذا الرقم منذ العام 2016 وقد شكل نجاحه لحظة استثنائية خاصة سجلتها كاميرات التصوير بحضور محكم رسمي من غينيس للأرقام القياسية خلال محاولة أجراها في دبي.

وتقول كنزي الدفراوي، المحكم الرسمي لدى غينيس للأرقام القياسية التي شهدت الحدث: "محاولة علي رضا شكلت لحظة عاطفية للغاية فعقب 5 سنوات من المحاولة استطاع هذا الرياضي الملهم حصد ثمرة سنوات من التدريب والشغف. لقد شهدتٌّ لحظة فارقة في حياة هذا الرجل وعائلته وبالتأكيد ستكون حافزاً له وللكثيرين حول العالم لملاحقة أحلامهم".

رضا صادقي برزاني مع عائلته بعد تحقيق الرقم القياسي لأبعد ضربة كرة سلة من الأرض باستخدام اليد

ومن جملة الأرقام الكثيرة المسجلة هذا العام خلال هذا المهرجان السنوي:

  • الصين – أسرع وقت لسحب سيارة مسافة 50 متر مشياً على اليدين – 1 دقيقة و13.27 ثانية
  • اليابان – أكثر عدد التفافات على عجلة واحدة لدراجة هوائية خلال 30 ثانية – 45 بالمجمل
  • المملكة المتحدة – أبعد قفزة عكسية بين حاجزين أفقيين – 6 أمتار
  • الولايات المتحدة – أكثر عدد التفافات مضاعفة بالقدم حول كرة خلال دقيقة – 24 بالمجمل


يذكر أن اليوم العالمي لغينيس للأرقام القياسية يرصد في كل عام نمطاً معيناً من الأرقام، وقد طغى على طابع النسخة الثامنة عشر منه هذا العام مهارات تتطلب قدرات استثنائية وسنوات كثيرة من التدريب البدني تحديداً. وواظبت غينيس للأرقام القياسية على الاحتفال بهذا اليوم سنوياً منذ العام 2004.