إنجازات هندسية مذهلة تحطم أرقام قياسية في الشرق الأوسط

نشارككم اليوم إنجازات هندسية معاصرة شيدت في الشرق الأوسط نجحت بكسر أرقام قياسية مذهلة.

برج خليفة

برج خليفة هو أطول مبنى في العالم

برج خليفة في إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة غنيٌ عن التعريف حيث حقق البرج الخلاب الرقم القياسي لأطول مبنى في العالم بطول يعادل 828 متراً عندما تم افتتاحه في يناير من عام 2010.

ولعل ما لا يعرفه العديد هو أن إنجازات برج خليفة لم تتوقف عند طول المبنى حيث نجح المبنى بتسجيل 11 رقم قياسي منذ افتتاحه مثل أعلى ألعاب نارية تم إطلاقها من مبنى وأكثر عدد طوابق في مبنى وأكبر واجهة مبنى مضاءة بمصابيح LED وأطول واجهة مبنى مضاءة بمصابيح LED.

يجسد برج خليفة فن معماري أيقوني ليس على الصعيد العربي فقط بل على نطاق العالم ككل.

أكاديمية دبي للمستقبل

مؤسسة دبي للمستقبل تشيد أول مبنى تجاري مطبوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في العالم

حققت مؤسسة دبي للمستقبل حديثاً رقماً قياسياً لأول مبنى تجاري مطبوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في العالم في إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة.

يبلغ حجم المبنى ذو الرقم القياسي 250 متراً مربعاً، في حين يبلغ ارتفاعه 20 قدماً وطوله 120 قدماً وتم إنشاؤه باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد وذراع آلية قامت بتنفيذ عملية الطباعة.

مما يميز هذا المبنى المعاصر هو أن عملية طباعة المبنى تمت خلال 17 يوماً فقط واستغرقت عملية التركيب والبناء يومين. كما تم العمل على التصميم الداخلي وخدمات المبنى خلال ثلاث شهور تقريباً.

ولعل أكثر ما يميز هذا البناء هو اتمامه باستخدام قوة عاملة بنسبة أقل من 50 بالمئة بالمقارنة بأساليب البناء التقليدية كما أن عملية البناء أنتجت مخلفات بناء بنسبة تقل أيضاً عن 60 بالمئة مقارنة بعملية البناء التقليدية.

مسرح المرايا

يعود الرقم القياسي لأكبر مبنى مغطى بالمرايا إلى مسرح المرايا

تخيلوا مبنى مغطى بالمرايا في وسط معالم بيئية صحراوية يعكس جمالها الطبيعي. هذا هو مسرح المرايا.

نجحت الهيئة الملكية لمحافظة العلا بكسر رقم قياسي من خلال مسرح المرايا في مدينة العلا في المملكة العربية السعودية لأكبر مبنى مغطى بالمرايا حيث بلغ حجمه 9,740 متر مربع.

ويعكس المبنى تحفة معمارية معاصرة ويقدم العديد من الخدمات الترفيهية والمهنية مثل استخدامه كقاعة للحفلات ودار لأوبرا وقاعات للمؤتمرات.

برواز دبي

برواز دبي هو أكبر مبنى على شكل برواز صورة

ليس من الغريب تواجد مدينة دبي أكثر من مرة في هذه القائمة حيث إن المدينة تشتهر بأسلوبها المعماري المعاصر وكسرها للحواجز المعمارية الأخاذة.

حققت بلدية دبي رقماً قياسياً لأكبر مبنى على شكل برواز صورة في الإمارات العربية المتحدة.

يدعى المبنى المميز برواز دبي ويعادل طوله 150.23 متراً وعرضه 95.53 متراً.

ويقع المبنى في حديقة "زعبيل" ويشكل شكل مظهره إطاراً متكاملاً لصورة. يظهر البرواز صورة جميلة لإمارة دبي من جهة لمعالم شارع الشيخ زايد التي تتميز بأبنيتها الحديثة والعصرية، ويعكس بجانبه الآخر صورة لدبي القديمة ومنطقة ديرة التي توضح أصول المدينة.