الكابتن توم مع شهادة غينيس للأرقام القياسية

"العمر مجرّد رقم" هذا ما برهن عليه الجندي السابق في الجيش البريطاني والمعروف بلقب "الكابتن توم" عالمياً وذلك قبيل احتفاله بسنويته المئة. حيث استطاع توم كسر رقم يعود للعام 1980 بعد أن اكمل 100 دورة حول حديقة منزله محققاً الرقم القياسي لأضخم حصيلة تبرعات لمسيرة خيرية فردية بواقع 28 مليون باوند (نحو 127 مليون درهم إماراتي). ولم يتوقف توم عند ذلك، بل تعاون مع المغني البريطاني مايكل بال لإنتاج إصدار جديد من الأغنية الشهيرة "لن تسير وحدك أبداً" محققاً بذلك رقماً قياسياً آخر لأكبر شخص على الإطلاق يصل إلى صدارة قوائم الأغاني في بريطانيا.

Captain Tom Moore with both of his Guinness World Records certificates / Credit: Emma Sohl - Capture The Light Photography

وجاءت الفكرة للكابتن توم، البالغ من العمر 99 عاماً و 395 يوماً، أولاً بهدف جمع تبرعات بقيمة ألف باوند بريطاني فقط لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة لدعم جهودها في ظل الظروف الراهنة، إلا أن الحملة استقطبت مشاركات من أكثر من مليون وثلامائة ألف شخص عبر رابط الكتروني للتبرع عبر الانترنت.

واحتفل الجندي السابق المشارك بالحرب العالمية الثانية بميلاده المئة يوم السبت، 25 أبريل 2020، بعد أن حطم رقمين قياسيين دخل بهما التاريخ.

وفي هذه المناسبة، أعرب الكابتن توم مور قائلاً: "يشرفني هذا الإعتراف من غينيس للأرقام القياسية. لقد حققت مسيرتي الخيرية تبرعات أكثر مما تخيلت بكثير. وأتقدم بالشكر لهؤلاء المتبرعين وللذين وصلوا بالأغنية إلى المركز الأول. إن مشاركاتكم هي ما قادنا لكسر هذين الرقمين العالميين وجمع التبرعات لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة خلال هذه الأوقات الصعبة. إن هذين الرقمين القياسيين من غينيس للأرقام القياسية هي انجازٌ لنا جميعاً".

من جهته، قال كريج جلينداي، رئيس التحرير في غينيس للأرقام القياسية: "إن جهود توم هي دليل واضح بأنه لا يتوجب للعمر أن يشكل أي فارق في الهام الشعوب لكسر أرقام قياسية عالمية. إن تحقيق كل هذه الإنجازات بعمر 99 عاماً يجعل من توم بطلاً قومياً يحجز عن استحقاق مكاناً له في كتب التاريخ. نفخر بأنه الآن أحد أفراد عائلة غينيس للأرقام القياسية".

وكسر الكابتن توم الرقم القياسي السابق لأضخم حصيلة تبرعات لمسيرة خيرية فردية والذي يعود عمره لأربعين عاماً والذي وقف حينها عند 14.7 مليون دولار (ما يعادل 5.4 مليون باوند = 24.5 مليون درهم إماراتي) والمسجل بإسم الكندي "تيري فوكس" الذي يمتلك طرفاً صناعياً وقام بالجري في أونتاريو لمدة 143 يوماً عام 1980. كما تبع الحملة وقتها بث تلزيوني مطوّل جمع تبرعات إضافية بقيمة 10 مليون دولار.