kobe bryant

صُدم العالم يوم أمس بخبر محزن لوفاة نجم كرة سلة الأمريكي السابق كوبي براينت وابنته جيانا البالغة من العمر ثلاثة عشر ربيعاً.

وحظي لاعب فريق لوس أنجليس ليكرز في الرابطة الوطنية لكرة السلة (NBA) خلال مسيرته على الكثير من الإعجاب والاحترام على أرض ملاعب كرة السلة وخارجها. حيث بدء براينت مسيرته في الرابطة الوطنية لكرة السلة (NBA) بعدد إتمامه لدراسته الثانوية عام 1996 مستغلاً موهبته وشغفه للرياضة حقق خلالها خمس بطولات من الرابطة كما تم اختياره ضمن قائمة النجوم المشاركين في مباريات "كل النجوم" في ثمانية عشر 18 مباراة مختلفة. ولم تتوقف مسيرته على الصعيد الأمريكي بل وصلت إنجازاته إلى المستوى العالمي حيث قام بتحقيق ميداليتين أولمبية ذهبية لكرة السلة مع المنتخب الأمريكي.

ولعل أهم الأسباب التي دفعت الجمهور إلى محبة كوبي براينت هو تشجيعه لمحيطه من الأفراد سواءً كزملاء في الرياضة أو كمعجبين به على الثقة بأنفسهم والإيمان بتحقيق المستحيل.

استمرت مسيرته الرياضية مع الرابطة لمدة 20 موسماً كانت حافلة بالعديد من الأرقام القياسية والإنجازات التي خلدها التاريخ.

ولهذا نستذكر معاً في غينيس للأرقام القياسية مسيرة أحد أكثر لاعبي كرة السلة تميزاً، ونستعرض لكم تالياً ما خلف ورائه من إرثٍ عظيم.

أصغر لاعب مشاركةً مع الفريق الأول في الرابطة الوطنية لكرة السلة (NBA)

بدء براينت بكتابة التاريخ في أوائل مسيرته المهنية حيث شارك مع الفريق الأول لفريق لوس أنجليس ليكرز ضد فريق الدالاس مافيريكس عن عمر يناهز الـ 18 سنة و158 يوم. محققاً بذلك رقماً قياسياً لأصغر لاعب يشارك كلاعب أساسي في الرابطة الوطنية لكرة السلة (NBA) في مبارةٍ أقيمت يوم الثامن والعشرين من شهر يناير عام 1997.

أكثر عدد ألقاب لأفضل لاعب خلال مباراة "كل نجوم" في دوري السلة الأميركي للمحترفين - (2002 – 2011)

لعل ما ميز مسيرة براينت هي أدائه الرفيع خلال المباريات التي يتابعهها الملايين كسلسلة "كل نجوم" في دوري السلة الأميركي للمحترفين التي تقام سنوياً. حيث حصل براينت على الجائزة 4 مرات معادلاً بذلك اللاعب الأمريكي بوب بيتيت. حيث حصل بيتيت على هذه الجائزة في كلٍ من أعوام 1956 و1958 و1959 و1962 في حين حصل كوبي على الجائزة في كلٍ من أعوام 2002 و2007 و2009 و2011.

أصغر لاعب كرة سلة يشارك في 1,000 مباراة في الرابطة الوطنية لكرة السلة (NBA) - (2010)

بدء براينت مسيرته الإحترافية كلاعب في عام 1996 عن عمر يناهز الثامن عشر عاماً مما أتاح له الفرصة ليصبح أصغر لاعب كرة سلة يشارك في 1,000 مباراة في الرابطة الوطنية لكرة السلة (NBA) عن عمر يناهز الـ 31 عاماً و177 يوم الـ 23 من شهر فبراير عام 2010 عندما شارك في مباراة مع فريقه لوس أنجليس ليكرز ضد ميمفيس غريزليس.

أكثر عدد مشاركات في مباراة كل نجوم دوري السلة الأميركي للمحترفين كلاعب أساسي - (2016)

قبل أربعة أعوام قام كوبي براينت بكسر الرقم القياسي لأكثر عدد مشاركات في مباراة كل نجوم دوري السلة الأميركي للمحترفين كلاعب أساسي بعدد يعادل الخمسة عشر مشاركة في مدينة تورونتو الكندية في الرابع عشر من فبراير عام 2016. ومن الجدير بالذكر أن الأمريكي ليبرون جيمس قام بمعادلة الرقم القياسي العام الماضي في السابع عشر من فبراير 2019 في مدينة تشارلوت في ولاية كارولاينا الشمالية في الولايات المتحدة الأمريكية.

أول شخص يفوز بميدالية أولمبية وجائزة أوسكار - (2018)

لا يتسنى لمعظم الأفراد إنجاز ما قام به كوبي براينت خلال مسيرته الاحترافية، إلا أنه قام بتخليد إرثه بطريقة مميزة عندما أصبح أول شخص في التاريخ يفوز بميدالية أولمبية وجائزة أوسكار. فاز براينت مرتين بميدالية أولمبية ذهبية عامي 2008 و2012 مع فريق الولايات المتحدة الأمريكية. وعمل براينت لاحقاً على قصة رسوم متحركة قصيرة تدعى Dear Basketball (عزيزتي كرة السلة) التي استلهمها براينت من قصيدة قام بكتابتها عندما أعلن اعتزاله عن الرابطة الوطنية لكرة السلة (NBA). حيث قام براينت بكتابة القصة كما وضع صوته عليها، في حين قام غلين كين - فنان تحريك الرسوم المتحركة لدى مؤسسة ديزني - بتحريك ورسم القصة الصغيرة. وحصل براينت على جائزة الأوسكار في الرابع من شهر مارس عام 2018 خلال حفل Academy Awards.

Kobe Bryant 2