كريستيانو رونالدو وهو يبتسم في ملعب نادي النصر

للمرة الأولى منذ عام 2017، وللمرة الثالثة في مسيرته الاحترافية، كريستيانو رونالدو يحطم الرقم القياسي لأعلى عوائد أرباح سنوية لرياضي (عام 2023) ويتصدر قائمة أعلى الرياضيين أجراً في العالم بحسب "فوربس".

تقدر قيمة المبلغ الذي حصده رونالدو بحوالي 136 مليون دولا أمريكي (499.5 مليون درهم إماراتي) خلال فترة 12 شهراً التي سبقت 1 مايو 2023 (التاريخ الذي تنتهي فيه معظم المواسم الرياضية).

وحطّم الدون البرتغالي الرقم القياسي الذي كان بحوزة الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي تربع على عرش أعلى الأجور في عام 2022 بواقع 130 مليون دولار أمريكي.

وتنقسم أرباح رونالدو القياسية إلى 46 مليون دولار أمريكي كان مصدرها من اللعب احترافياً في أراضي الملعب، و90 مليون دولار أمريكي ربحها خارج الملاعب.

انتقل رونالدو إلى صفوف نادي النصر السعودي في يناير 2023 وتلقى راتباً كان ضعف ما تقاضاه في الموسم السابق بمبلغ يقدر بحوالي 75 مليون دولار أمريكي.

وعلى الرغم من قيمة عقد رونالدو الضخمة، إلا أنها صغيرة بالمقارنة بأرباحه خارج أراضي الملاعب. بالإضافة إلى عقده لمدى الحياة مع شركة نايكي، وما يكسبه أيضاً من خلال علامته التجارية التي تحمل اسم CR7.

تقدر فوربس أرباح الرياضيين عن طريق بيانات يتم الحصول عليها من خلال وسطاء في مجالات الأعمال والصناعة، وعن طريق تقارير إخبارية وقواعد بيانات الرواتب.

تضم قائمة الأرباح من اللعب المرتبات من العقود والجوائز المالية والمكافآت، في حين تضم الأرباح من خارج أراضي الملاعب تقديرات لكل من صفقات الرعاية، ورسوم الظهور الترويجي، مبيعات التذكارات، إيرادات الترخيص، بالإضافة إلى العوائد والأرباح من الأعمال التي يهتم بها الرياضي.

وهي لا تشمل نسبة الفائدة أو أرباح الأسهم الصادرة من دخل الاستثمارات، لكنها تضم مبالغ حصص الأسهم في حال قام الرياضيون ببيعها.

ويأتي في المرتبة الثانية والثالثة عام 2022-23 كل من ليونيل ميسي وكيليان مبابي.

بلغت عوائد أرباح ميسي 130 مليون دولار أمريكي، مقسمة بين 65 مليون من الملاعب، و65 مليون من خارج الملاعب.

في حين كانت أرباح مبابي بالجزء الأكبر من اللعب بواقع 100 مليون دولار أمريكي، في حين أنه حصل على 20 مليون تقديرياً من خارج الملعب، ليصل المجموع إلى 120 مليون.

كريستيانو رونالدو وهو يبتسم في ملعب نادي النصر

يستحوذ لاعب كرة السلة ليبرون جيمس على المرتبة الرابعة بإجمالي يعادل 119 مليون دولار أمريكي (44.5 مليون من اللعب الاحترافي و75 مليون خارج الملعب). ونشير إلى أنه قد حقق رقماً قياسياً لأعلى عوائد أرباح سنوية للاعب كرة سلة (عام 2023).

ويأتي في المرتبة الخامسة الملاكم ساول ألفاريز بعوائد تعادل 110 مليون دولار أمريكي (100 مليون من الحلبة و10 مليون من خارجها). وكما حقق أيضاً رقماً قياسياً لأعلى عوائد أرباح سنوية لملاكم (عام 2023).

ونختتم بآخر رقميين قياسيين لأعلى عوائد أرباح سنوية للعب تنس (عام 2023)، ولاعبة تنس (عام 2023).

على الرغم من تقاعد كلاهما، إلا أن الرقم القياسي عن فئة الرجال يعود إلى روجر فيدرير، وإلى سيرينا ويليامز عن فئة السيدات.

روجر يحتل المرتبة التاسعة للرياضيين بشكل عام بأرباح تعادل 95.1 مليون دولار أمريكي. (95 مليون من خارج ملعب التنس في حين أن 100،000 جاءت من اللعب الاحترافي).

وكان التفاوت بين داخل وخارج الملعب لسيرينا مماثلاً لروجر، حيث أن إجمالي أرباحها بلغ 45.3 مليون دولار أمريكي (45 مليون من خارج الملعب و300،000 من الملعب). ونشير إلى أن سيرينا احتلت المرتبة 49 من بين الرياضيين ذوو أعلى حصة أرباح لعام 2023.

تعرفوا على المزيد من غينيس للأرقام القياسية باللغة العربية، يمكنكم قراءة المزيد من مقالاتنا الإلكترونية.

أو الاطلاع على وسائل التواصل الاجتماعي: